توجيهات عامة لكيفية حل امتحان البجروت
1: الإنشاء
• ابدأ بالإنشاء وذلك لعدة أسباب أهمها أنك تستطيع تجميع طاقاتك الإبداعية وتصبها في موضوع الإنشاء وأنت متركز ، وكي لا ترى سؤالا في القواعد استعصى عليك أو نصا في الأدب لم تتحضر له جيدا
• اكتب بقلم حبر أزرق أو أسود
• اكتب مسودة شاملة أو مختصرة كي توفر وقتا في التوجه للموضوع
• اقرإ الموضوع جيدا وانظر ما المطلوب فيه
• اتبع نظام الفقرات
• اختر موضوعا قريبا إليك
• فيما لو اخترت موضوعا وظيفيا كالرسالة أو الخطبة وغيرهما فاعلم أن عليك الإلمام بتقنيات الكتابة الوظيفية
• حسن خطك واكتب على سطر دون آخر وتجنب الأخطاء الإملائية
• خصص للإنشاء ساعة ونصف : نصف ساعة للمسودة أو أكثر بقليل وباقي الوقت للتبييض
• اكتب اسم الموضوع أو رقم السؤال أو كليهما وذلك أفضل
• طعم لغتك بتعابير جميلة غير متصنعة أو متعمدة التعقيد وأثبت للمصحح أنك مثقف
2: القواعد
• اكتب السؤال السادس كاملا في دفترك ( سؤال قطعة التشكيل ) واقرأها مرة دون تشكيل كي تأخذ عنها فكرة عامة لأن فهم النص يساعد أحيانا في تشكيله
• ابدأ بتشكيل أواخر الكلمات حيث الحركة الإعرابية أو الضمائر المتصلة بالأسماء ولا تنسَ أن تشكل الكلمات التي قد تثير اللبس في تشكيلها مثلا : ضَربَ أم ضُرِبَ ، وهكذا واشكل الحروف ليس كلها ولكن ما لا يمكن قراءته بصورة سليمة إذا ما لم تشكله مثلا : "وقد ِ انتظرتُه ُ " لا حظ شكل الدال في" قد " والتاء المتحركة والهاء في " انتظرته "
• انتبه إلى منع التقاء الساكنين ( كما في المثال الأخير ) وانتبه إلى الصفة التي تتبع للمضاف لا للمضاف إليه : " حللت مسائلَ الإعرابِ الصعبة َ "لاحظ حركة " مسائل َ" وحركة "الصعبة َ"
• انتبه إلى الصفة الواقعة مفردا لجمع المؤنث السالم : " إن َّ المشكلات ِ المعاصرة َ التي تواجهُ مجتمعَنا العربيَّ كثيرة ٌ " لاحظ حركة " المشكلات ِ " وحركة "
المعاصرة َ"
• انتبه إلى الأسماء بعد أسماء الإشارة : " جاء هذا الرجل ُ فرحًا " فكي أعرف حركة الرجل ، أضع كلمة الرجل قبل هذا وهكذا أعرف أن إعرابها فاعل مرفوع ( ضمة )
• حبذا لو كتبت النص بالأزرق وشكلته بالأحمر أو بالأسود ( لا برصاص )
• والآن جاء دور بيت الشعر : اقرأه جيدا وافهمه قدر المستطاع وابدأ بشكله قبل إعرابه
• انسخه في دفترك تاركا مساحة معينة (سطرا أو أكثر بعد كل كلمة ) للإعراب
• ادرس المسائل النحوية التي فيه ( الفاعل ، المفعول به ، نائب الفاعل ، المبتدأ والخبر ، نواسخ ، عطف ، بدل ، توكيد ...... وعليك أن تعلم أن المنصوب فلسبب واسأل نفسك : لماذا رفعت هذه الكلمة أنصبت تلك .....
• لا تنس الضمائر المستترة
• ولا تنس أن لكل فعل فاعلا
• ولا تنس أن لكل مبتدأ خبرا
• ولا تنس ضمائر الرفع المتصلة
• ولا تنس أعراب الجمل ...... الابتدائية معروفة تنتهي حيث تم المعنى الأول في القول أو في بيت الشعر أو الجملة الطويلة وأن الجمل التي لها محل من الإعراب هي جمل يمكن تأويلها بمفرد : " جاء الرجل يركض " فإن تأويل الجملة الفعلية " يركض " بمفرد " راكضا " يؤدي إعرابها حالا ، فعليه يكون إعراب الجملة الفعلية " يركض " في محل نصب حال
والآن جاء دور السؤال الثامن والتاسع : إذ عليك اختار احدهما كاملا وحله على بنديه أ + ب ، فانظر أيهما أسهل عليك ولا تنس أن في أحدهما مادة الإعدادية ، فإنك إذا تحضرت جيدا لتلك المادة لن تجد صعوبة في الاختيار ما بين 8 أو 9 .
• والآن يجيء دور النصوص الأدبية : وهنا عليك أن تختار سؤالين كاملين من الشعر القديم أو الشعر الحديث أو المقالة أو النثر القديم ( ثلاثة نصوص من تلك الأربعة وعليك أن تختار اثنين كاملين منهما )
• السؤالان أ + ب في أغلب الحالات يكونان سؤالين مضمونيين يتعلقان بالإجابة الحرفية من النص المرفق والسؤال ج في كل الأحوال يكون سؤالا شكليا أسلوبيا
• هناك أسئلة يحدد لك السائل فيها استخراج الإجابة من أسطر أو أبيات معين فانتبه إلى ذلك
• إذا أجبت عن سؤال شكلي أسلوبي عليك الاستشهاد به بندا بندا من النص : عن التكرار مثلا أو الاستفهام أو العبارات الحسية وغير ذلك
• إذا طلب السائل منك ذكر أغراض لفنية معينة فعليك أن تشرح بعض الشيء عنها ولا تستكف بقولك عن أغراض التكرار مثلا : لترسيخ الفكرة ، للموسيقا ، للتشديد ، للتوكيد ، للتعبير عن الانفعال ... ولكن أضف بعض الكلمات شارحا كل غرض حسب روح النص
• وكذلك الأمر بالنسبة للقسم الأخير : القصة القصيرة والرواية والمسرحية
نجــــــــــــــــــــاحــــــــــــــــــــا محــــــــــــــقــــــــقـــــا إن شاء الله